الهدف من الوظيفة:
إدارة وتطوير ومراقبة وظائف الحوكمة في المركز من خلال التأكد من أن كافة الأنشطة والعمليات تتماشى مع متطلبات الحوكمة.
المسؤوليات (المهام):
· الإشراف على وضع وتحديث سياسات وأطر الحوكمة الداخلية، وتنفيذها، بما في ذلك مصفوفة المسؤوليات والصلاحيات (RACI) للمركز، لضمان اتخاذ جميع القرارات الرئيسية بما يتماشى مع مصالح المركز.
· تحديد القواعد واللوائح والقرارات والتعميمات التي تفرضها الجهات المختصة، والتي يجب على المركز وأعماله الالتزام بها.
· الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج الامتثال وآليات تطبيقها، وتحديد خطط لمراجعة ومراقبة، ومتابعة التنفيذ، والالتزام بالقوانين والأنظمة.
· الإشراف على إعداد سجلات المخاطر المؤسسية لقطاعات وإدارات وأعمال المركز، بالإضافة إلى تحديد وتقييم وتحليل مؤشرات المخاطر.
· التنسيق مع الجهات الحكومية لمواكبة القوانين واللوائح الجديدة المتعلقة بالحوكمة والتأكد من الالتزام بها.
· التأكد من أن جميع القطاعات والإدارات والأعمال في المركز تتوافق مع خطط الحد من المخاطر.
· متابعة عملية تسهيل تدفق المعلومات والاتصال بين المركز والأطراف الخارجية ذات الصلة (على سبيل المثال، الهيئات الحكومية).
· الإشراف على إعداد تقارير قياس الامتثال لجميع أنشطة الوحدة الداخلية لتقديم التوصيات والاقتراحات للتحسين في المجالات المختلفة بناءً على تقارير الامتثال.
· الإشراف على إعداد تقارير دورية عن حالات عدم الالتزام والتوصيات بشأنها.
· الإشراف على إعداد تقارير عن الحوكمة والمخاطر والامتثال.
· وضع أهداف القسم، الميزانية، الخطط ورصد التقدم، والإنجاز المحرز، وذلك من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لضمان التوافق مع استراتيجية المركز، وتحقيق الأهداف الإدارية.
· التأكد من الالتزام بسياسات القطاع وإجراءاته وإطار الحوكمة لتقديم نتائج عالية الجودة وفاعلية من حيث التكلفة.
· إدارة وتحفيز وتدريب وتطوير أعضاء الفريق، لتحقيق الأهداف، والمحافظة على أعلى مستويات الارتباط والمشاركة.
· نشر وتعزيز ثقافة وقيم المركز بين أعضاء الفريق.
· القيام بأي مهمة أخرى يكلف بها في مجال الاختصاص.
متطلبات الوظيفة:
المؤهل التعليمي والخبرات:
· الحد الأدنى درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو درجة ذات صلة.
· 8 أعوام على الأقل من الخبرة في المجال.
· ما لا يقل عن 3 أعوام من الخبرة في منصب قيادي.
القدرات والمهارات:
· التركيز على النتائج، والقدرة على ايصالها للأطراف المعنية.
· الخبرة العملية في إدارة الجودة.
· مهارات التواصل والاستماع الفعال والتفاوض والعروض التقديمية.
· الكفاءة لبناء وإدارة العلاقات الشخصية على نحو فعال على جميع مستويات المنظمة.
· معرفة متعمقة في الحوكمة والمخاطر والالتزام مع أفضل الممارسات.
· إجادة اللغتين العربية والإنجليزية.